U3F1ZWV6ZTQ3OTQ0MjgwNjM4X0FjdGl2YXRpb241NDMxNDI1NDk3MzU=
recent
اشياء حلوه

الاماكن السياحية في اسطنبول



السياحة في اسطنبول


معلومات عامة عن تركيا

تركيا هي احدى الوجهات السياحية بالغة الشهرة في الشرق الاوسط ، ووجهة رئيسية للسائحين من منطقة الخليج بصفة خاصة ، دعونا نستعرض نبذة عن تركيا في السطور التالية .
تعرف رسمياً بجمهورية تركيا هي دولة يقع الجزء الأكبر منها في جنوب غرب آسيا وجزء آخر صغير في جنوب شرق أوروبا. يقع مضيقا البوسفور والدردنيل اللذان يصلان البحر الأسود ببحر إيجة  مما يجعل موقعها إستراتيجيا ومؤثرا على الدول القريبة . يحدها وإيران وأرمينيا شرقا، العراق وسوريا والبحر المتوسط جنوبا مع حدود بحرية مع مصر و قبرص، بحر إيجة واليونان وبلغاريا غربا، البحر الأسود و جورجيا شمالا.
تفصل تركيا الآسيوية عن الأوروبية (تتكون في معظمها من الأناضول)، التي تضم 97 ٪ من البلاد، بمضيق البوسفور وبحر مرمرة ومضيق الدردنيل. تركيا الأوروبية (شرق تراقيا ) تضم 3 ٪ من مساحة البلاد.

الثقافة والتاريخ

تركيا دولة علمانية ديمقراطية، جمهورية دستورية ذات تراث ثقافي قديم. أصبحت تركيا متقاربة على نحو متزايد مع الغرب من خلال عضويتها في منظمات مثل مجلس أوروبا وحلف شمال الأطلسي.
وبدأت تركيا مفاوضات العضوية الكاملة مع الاتحاد الأوروبي في عام 2005، مع العلم أنها كانت عضوًا منتسبًا لـ السوق الأوروبية المشتركة منذ عام 1963.
وقد عززت تركيا أيضًا علاقات ثقافية وثيقة وسياسية واقتصادية وصناعية مع الشرق الأوسط، والدول التركية في آسيا الوسطى والبلدان الأفريقية من خلال عضويتها في منظمات مثل مجلس تركيا، والإدارة المشتركة للفنون والثقافة التركية، ومنظمة التعاون الإسلامي.
كما تحولت تركيا بنجاح من الدولة العثمانية على أساس الدين الإسلامي إلى الدولة القومية الحديثة مع فصل قوي بين الدين والدولة.  لعبت العوامل التاريخية المختلفة دورا هاما في تحديد هوية تركيا الحديثة. الثقافة التركية هي نتاج جهود لتكون «تركيا الحديثة» دولة غربية، مع الحفاظ على القيم التقليدية الدينية والتاريخية.

المناطق السياحية في اسطنبول

مضيق البوسفور
تعتبر زيارة هذا المضيق من أجمل خيارات السياحة في اسطنبول اذ توفر زيارة هذا المكان واحدة من أجمل الجولات والرحلات فى اسطنبول, إذ يمكن للزائر أن يركب القارب ويرى البحر الأسود وبحر مرمرة , يعد المضيق من اهم الاماكن السياحية في اسطنبول
التى تترك طابع خاص على كل من يمر به ولايمكن لأى سائح الذهاب هناك دون أن يستشعر جمال هذا المضيق الرائع حقاً.

حمام جلاتا ساراي
واحد من الأماكن الأثرية التى تمنح زائرها إحساسا جميلا، المكان عبارة عن حمام تركي مصمم على الطراز العثماني العتيق الذي يميزه جمال الجدران والحوائط كما أنه ذو تصميم اسلامي معماري رائع جداً.

السوق المسقوف
واحد من أكبر الأسواق في تركيا بل وعلى مستوى العالم ، يحتوي السوق المسقوف على حوالى أربعة آلاف حانوت يبعون منتجات مختلفة .السوق حقاً ذو نسم شعبي جميل ورائع  ولايمكن لأى متسوق أو سياح أن يذهب إلى اسطنبول دون الذهاب إليه والتسوق .بني السوق في العام 1461 على مساحة تبلغ 47.600 ألف متر ، كما يحتوي السوق على العديد من الشوارع والتى يقدر عددها بـ 66 شارعاً يخدمون السوق.

قصر دولما باهتشة
يعتبر القصر من أجمل وأروع الأماكن السياحية في اسطنبول ، هذا القصر العالي الفخم والجميل هو أصدق شاهد على عظمة الإمبروطورية العثمانية العريقة.
ميدان تقسيم
ميدان هام ورئيسي جداً في اسطنبول حيث أنه فيه مرافق هامة جداً وحيوية من ترام ومواصلات وبه أيضاً أماكن سياحية من حوله ومناطق أثرية رائعة.
كما يوجد به الكثير من المطاعم والمقاهي والقاعات وأيضاً الصالات الثقافية منها العامة ومنها الخاصة ,  هو مكان مفعم بالنشاط والحيوية ومحور مهم جداً في اسطنبول.
مسجد السلطان أحمد
هذا المسجد من أكبر وأهم وأعرق المساجد ليس في اسطنبول فقط بل في العالم الإسلامي بأجمعه.
هذا المسجد يعد الأكبر من نوعه بين مساجد السلاطين العثمانين ، يحتوي المسجد على ست مآذن جميلة الأمر الذي جعله مختلفاً عن كثير من مساجد السلاطين العثمانيين الذي دائماً من تكون عدد المآذن في المساجد التى شيدت في عهدهم خمسة مآذن فقط , يتميز بموقع رائع جداً في اسطنبول وهو مصمم على أحدث طراز يزينه الديكور العثمانى الجميل.
يعرف أيضاً المسجد بالجامع الازرق لتغير الألوان حول الماذنة مع تغير أوقات اليوم.

مسجد السليمانية
من الجوامع التى ليس لها مثيل كونه تحفة معمارية عريقة ، كما يعتبر من أكبر المساجد في تركيا بشكل عام وفي اسطنبول بشكل خاص. تصميم المسجد رائع ومبهر ويتسم أيضا بالروحانية والروعة فى بناء المآذن و الجدران ، لذلك يعد المسجد من أروع المعالم السياحية في اسطنبول وتركيا عامة.

 قلعة جالاتا 
من الأبراج الأثرية المميزة التى كانت تستخدم قديماً في مراقبة سير السفن في البحر.
يتكون هذا البرج من تسعة طوابق يمكن النظر من أعلاها على مناظر رائعة ، لذلك يذهب الكثير من السياح والزوار إلى البرج لإلتقاط الصور التذكارية من أعلاه ، كثير من السياح والزوار يعتبرون البرج من أجمل المناطق السياحية في اسطنبول كون البرج يتيح لهم نظرة بانورامية جميلة على المدينة.

قصر بييلاربيه
قصر مصمم بأحدث الطرازات المعمارية العثمانية يتميز بكل شىء من العراقة والجمال والتاريخ.
يوجد بالقصر الكثير من النواحي الثقافية التى تجذب اليه الكثير من السياح وخاصة عشاق الثقافة العثمانية يسود القصر منظر خلاب سواء  من داخل القصر أو خارجه حيث أنه يطل على الخليج البحري والسفن والبواخر المائية ، و يعطي صورة عن الحياة العثمانية قديماً.

حديقة جولهان
كانت فى قديم الزمان حديقة خاصة بالسلاطين  إلا أنها أصبحت الآن حديقة عامة للجميع ، توجد بالحديقة الكثير من الأشجار المعمرة والمزهرة ، كما توجد بها العديد من المقاهي والمحلات التى تقدم وجبات سريعة .
آيا صوفيا
تعتبر  آيا صوفيا عاصمة المعالم السياحية في اسطنبول فهى أكبر وأعظم وأهم وأجمل معلم سياحي في مدينة اسطنبول الجميلة.., من يذهب اليها سيندهش حقاً من جمال وعراقة هذا المكان الذى يجمع جميع الحضارات والآثار عبر الأزمنة والعصور ويجمع أيضا بين العمارة المسيحيةوالزخرفة العثمانية.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة